شبكة روح القانون

مرحبًا بك في موقع الشبكة الرسمي

قرار تحديد إجازة عيد الفطر السعيد ويوم النهضة المباركة جاءا وفقا للقوانين المنظمة لأيام العطل الرسمية



By  شبكة روح القانون     5:53 ص    التسميات:, 

شبكة روح القانون - مسقط
13|7|2015م


تداول مجموعة من مستخدمي وسائل التوصل الاجتماعي في الفترة الماضية القرارين الصادرين من معالي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية بتحديد إجازتي عيد الفطر السعيد ويوم النهضة المباركة حيث عقب بعضهم على أن القرارين الصادرين بتحديد الإجازتين جاءا غير مناسبين.

حيث أصدر معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية قرارا يقضي بأن تكون إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1436 هـ للموظفين بالوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة اعتبارا من يوم الخميس 29 من رمضان 1436هـ الموافق 16 من يوليو 2015 م وإلى نهاية يوم الأثنين الموافق 20 من يوليو 2105 م على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 21 من يوليو 2015 م.

كما أصدر معاليه قرارا يقضي بأن يكون يوم الخميس الموافق 23 من يوليو 2015 م إجازة رسمية للموظفين بالوزارات والهيئات وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة وذلك بمناسبة يوم النهضة المباركة 23 يوليو المجيد.


وتبين شبكة روح القانون العمانية بأن القرارين الصادرين بتحديد الإجازتين  جاءا موافقين للمرسوم السلطاني ذي الرقم (76|96) بتأريخ 18|9|1997م في شأن تحديد أيام العطلات الرسمية وتعديله الذي جاء بالمرسوم السلطاني ذي الرقم (27|2006) بتأريخ 2|4|2006م.


حيث قضى المرسوم السلطاني ذي الرقم (76|96) بتحديد أيام العطلات الرسمية على الآتي:

"مادة (1): تحدد أيام العطلات الرسمية للوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة في الأعياد والمناسبات المبينة فيما بعد على النحو الآتي: أولاً:
أ- رأس السنة الهجرية : غرة محرم.
ب- المولد النبوي الشريف: (12) ربيع الأول.
ج- الإسراء والمعراج: (27) رجب.
د- العيد الوطني المجيد: (18) و (19) نوفمبر.

وإذا وقع أي من يومي العطلة الأسبوعية أو كلاهما ضمن أيام العطلات المشار إليها، يتم التعويض عن ذلك بيوم واحد ، ويجوز تعديل موعد عطلة العيد الوطني المجيد إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ثانياً:
أ- عيد الفطر المبارك ، اعتباراً من يوم (29) رمضان وحتى يوم (3) شوال.
ب- عيد الأضحى المبارك ، اعتباراً من (9) وحتى (12) من ذي الحجة.
ويتم التعويض عن يوم الجمعة إذا صادف اليوم الأول من أي من العيدين".

في حين قضى المرسوم السلطاني ذي الرقم (27|2006) بالتعديل على المرسوم  السلطاني ذي الرقم (76|96) المشار إليه أعلاه :
"المادة الأولى: يستبدل بنص البند أولاً من المادة (1) من المرسوم السلطاني رقم (76|96) ، المشار إليه النص الآتي:
أولاً:
أ- رأس السنة الهجرية : غرة محرم.
ب- المولد النبوي الشريف: (12) ربيع الأول.
ج- الإسراء والمعراج: (27) رجب.
د- يوم النهضة المباركة: (23) يوليو.
هـ- العيد الوطني المجيد: (18) و (19) نوفمبر.

وإذا وقع أي من يومي العطلة الأسبوعية أو كلاهما ضمن أيام العطلات المشار إليها، يتم التعويض عن ذلك بيوم واحد ، ويجوز تعديل موعد عطلة العيد الوطني المجيد إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك".

وعليه تبين شبكة روح القانون العمانية بأن القرارين الصادرين بتحديد الإجازتين جاءا وفق ما رسمته الأنظمة والقوانين المنظمة لهذا الشأن ولا اجتهاد في تحديدهما من أي جهة.

وتغتنم الشبكة هذه المناسبة المباركة لترفع إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- أسمى آيات التهاني والتبريكات مبتهلين إلى المولى عز وجل أن يحفظ جلالته ويمده بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد، وأن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالته أعواما عديدة، وعلى الشعب العماني وبلادنا العزيزة بمزيد من التقدم والرخاء في ظل قيادته الحكيمة، وكل عام والجميع بخير.

About شبكة روح القانون

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas euismod diam at commodo sagittis. Nam id molestie velit. Nunc id nisl tristique, dapibus tellus quis, dictum metus. Pellentesque id imperdiet est.

هناك تعليق واحد:

شبكة روح القانون العمانية هي منصة إعلامية تعنى بنشر الثقافة القانونية لدى أفراد المجتمع من أجل مجتمعٍ واعٍ يعي ما له وما عليه ونحو ثقافة قانونية للجميع.