شبكة روح القانون

مرحبًا بك في موقع الشبكة الرسمي

المدعي العام يصدر تعميما قضائياً بشأن قضايا إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات



By  شبكة روح القانون     4:42 م    التسميات:, 
مسقط في 22 نوفمبر / العمانية / أصدر سعادة حسين بن علي الهلالي المدعي العام تعميما قضائيا بشأن قضايا إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات وقد نص التعميم على سرعة اتخاذ إجراءات التحقيق في قضايا إطلاق الأعيرة النارية لغير طلب الاستغاثة وعدم الإفراج عن المتهمين فيها وإحالتهم إلى المحكمة المختصة.


كما تضمن التعميم المشار إليه مقدمة تبرر أسباب صدوره جاء فيها “نظراً لتزايد انتشار ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية لغير طلب الاستغاثة على نطاق واسع بمحافظات السلطنة سواء أثناء المناسبات الاجتماعية أو الدينية وفي سبيل الحد من هذه الجريمة المؤثمة بالمادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر لما تشكله من خطر على السلامة العامة”.


وبحسب المعلومات التي كشف عنها الادعاء العام أن هذا التعميم صدر بعد أن تبين أن هناك بلاغات عن جريمة إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات لا زالت ترد إلى مختلف إدارات الادعاء العام بالسلطنة، نتيجة عدم التزام بعض أفراد المجتمع بالقانون.


الجدير بالذكر أنه سبق للادعاء العام وجهات رسمية أخرى إجراء توعية للمواطنين والمقيمين في جميع أنحاء السلطنة بخطورة إطلاق الأعيرة النارية لغير طلب الاستغاثة وعن الأضرار البالغة والجسيمة التي تلحقها بالأرواح والممتلكات، وأن هذا الفعل مجرم بالمادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر والتي تنص على أن “يعاقب بغرامة لا تزيد على مائتي ريال عماني كل من أطلق عيارات نارية لغير طلب الاستغاثة أو أشعل ألعاباً نارية أو ألقى صواريخ ، أو أحدث لهباً أو انفجارات في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو اتجاهها دون ترخيص من الشرطة، وإذا ارتكب الفعل في مجتمع أو حفل كانت العقوبة السجن لا تزيد مدته على ثلاثة أشهر أو الغرامة التي لا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني”.


ويهدف الادعاء العام من نشر هذا التعميم إلى إبلاغ الجميع بالإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها في حال عدم التقيد بأحكام القانون والأنظمة المعمول بها في السلطنة، وإنه سيتم إحالة كل من يخالف ذلك إلى المحكمة المختصة، مع المطالبة بمعاقبته وفقاً للقانون.

About شبكة روح القانون

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas euismod diam at commodo sagittis. Nam id molestie velit. Nunc id nisl tristique, dapibus tellus quis, dictum metus. Pellentesque id imperdiet est.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شبكة روح القانون العمانية هي منصة إعلامية تعنى بنشر الثقافة القانونية لدى أفراد المجتمع من أجل مجتمعٍ واعٍ يعي ما له وما عليه ونحو ثقافة قانونية للجميع.