شبكة روح القانون

مرحبًا بك في موقع الشبكة الرسمي

قاعدة: (اليقين لا يزول بالشك)



By  شبكة روح القانون     6:43 ص    التسميات: 

قاعدة: (اليقين لا يزول بالشك)

》القاعدة المذكورة أعلاه قاعدة فقهية كلية تندرج تحتها عدة قواعد منها:
● قاعدة: [الأصل بقاء ما كان على ما كان].
● قاعدة: [الأصل إضافة الحدث إلى أقرب أوقاته].
● قاعدة: [الأصل براءة الذمة].
● قاعدة: [تدرأ الحدود بالشبهات].
● قاعدة: [الأصل في الطارئ العدم].
● قاعدة: [لا عبرة بالظن البين خطؤه].

》الأدلة المستقاة منها القاعدة :

☆ (وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)
[سورة النجم 28]

☆ (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ)
[سورة يونس 36]

☆ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : (إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً). [رواه الإمام مسلم].

■ أقوال أهل العلم في القاعدة:
♢ قال النووي ـ رحمه الله ـ بعد ذكر حديث الطهارة : (وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام ، وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه ، وهي : أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا يضر الشك الطارئ عليها). [الأشباه والنظائر لابن نجيم]

♢ وقال السيوطي ـ رحمه الله ـ : (اعلم أن هذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه ، والمسائل المخرجة عليها تبلغ ثلاثة أرباع الفقه وأكثر). [الأشباه والنظائر لابن نجيم]

● [معنى القاعدة]:
أن ما ثبت بيقين فلا يزوال إلا بيقين مثله ، ولا مجال للشك الطارئ في إزالة ذلكم يقين.

■ مثال على القاعدة:
》كمن توضأ للصلاة وبعد ذلك شك بأنه أحدث مع تيقنه بطهارته فلا يلزمه إعادة الوضوء ؛ لأن اليقين لا يزول بالشك.

✒كتبه/
فراس بن يونس بن راشد النقبي
@feras_y_7

About شبكة روح القانون

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas euismod diam at commodo sagittis. Nam id molestie velit. Nunc id nisl tristique, dapibus tellus quis, dictum metus. Pellentesque id imperdiet est.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شبكة روح القانون العمانية هي منصة إعلامية تعنى بنشر الثقافة القانونية لدى أفراد المجتمع من أجل مجتمعٍ واعٍ يعي ما له وما عليه ونحو ثقافة قانونية للجميع.