شبكة روح القانون

مرحبًا بك في موقع الشبكة الرسمي

مسابقة "المترافع الأول" على طاولة شبكة روح القانون



By  شبكة روح القانون     2:26 ص    التسميات:,, 

شبكة روح القانون - مسقط

أسدلت جماعة الوعي القانوني التابعة لكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس الستار عن أول مسابقة قانونية من نوعها في السلطنة وهي مسابقة "المترافع الأول" والتي تتيح لطلبة الحقوق التطبيق العملي لما تمت دراسته في مقررات التخصص، كما تتيح لهم الخوض في تجربة الترافع أمام لجنة حكام متخصصة.

ولنطلع على هذه التجربة أكثر ومعرفة تفاصيلها قامت شبكة روح القانون بلقاء مع أحد القائمين على فعاليات هذه المسابقة وهو الطالب/ فيصل بن خالد بن سعيد الكندي طالب في السنة الثالثة بكلية الحقوق وعضو بجماعة الوعي القانوني ، وقد دار الحوار الآتي :

س: ما هي مسابقة المترافع الأول؟

ج: هي مسابقة الأولى من نوعها في السلطنة، تُعنى بتدريب طلاب القانون وتمكينهم من الترافع عن موكليهّم بلسان المحامي.

س: ومن صاحب الفكرة؟

ج: جماعة الوعي القانوني التابعة لكلية الحقوق.

س: ومن القائم عليها؟

ج: جماعة الوعي القانوني، ويشرف عليها نخبة من القانونيين في السلطنة.

س: وما هي أهداف المسابقة؟

ج: تهدف المسابقة بشكل أساسي لبلورة ما درسه الطالب في قوالب عملية تتمثل في القضايا المطروحة؛ من أجل تأهيل الطلاب نحو مستقبلهم الوظيفي وتدريبهم على مهارات الدفاع عن الرأي وفق أسس منهجية على ضوء القانون العماني.

س: وما هي الفئة المستدفة؟

ج: الطلاب المقيدون بكلية الحقوق.

س: لماذا لم تفتح المسابقة لكافة طلبة القانون في الجامعات والكليات الأخرى؟

ج: س: لأنها النسخة الأولى من المسابقة ولم نجد الدعم الكافي لإعداد البرنامج بشكل أوسع من ذلك، وبإذن الله في النسخة القادمة سنستقبل مشاركات طلاب القانون من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة.

س: وما هي مدة المسابقة ومتى ستبدأ فعالياتها؟

ج: نحن الآن في مرحلة تسجيل المتسابقين وستكون المسابقة على عدة مراحل تشمل التصفيات وبعدها النهائي، حيث ستختار فيها لجنة التحكيم المؤهل للتتويج بجائزة المترافع الأول ، ولقد بدأنا باستقبال طلبات التسجيل التي أظهرت أن هناك إقبال كبير على المسابقة، وما إن ينتهي التسجيل ستبدأ الجولات بإذن الله.

س: وما هي شروط الالتحاق بالمسابقة؟

ج: أن يكون المتقدم :
● طالباً مقيداً في كلية الحقوق.
● أن يكون قد أنهى مقررات قانون الجزاء ومصادر الالتزام.

س: وما هو المطلوب من المتسابق؟

ج: سيتم إرسال قضية للمتسابق ويجب عليه أن يقرأها ويحللها ومن ثم يكتب مذكرة قانونية يدافع فيها عن موكله وفقاً للقانون العماني ولما درسه في الكلية.

س: ومن الذي يقوم بعملية تقييم المتسابقين؟

ج: حكام من الحقل القانوني بحيث سيكون الأعضاء مكونين من: (محامي - قاضي -أكاديمي - عضو ادعاء عام).

س: وما هي الجوائز المرصودة للفريق الفائز؟

ج: ستكون هنالك جوائز متنوعة بإذن الله.

س: وهل ستكون المسابقة لمرة واحدة أم أنها ستتكرر في الأعوام القادمة؟

ج: هذه هي النسخة الأولى التي هي بمثابة قياس لحماس وقابلية الطلاب في المشاركة في هكذا مسابقات، وإن حققت النجاح -وهو ما نرجوه- ستتوسع لتشمل جميع طلبة القانون من مختلف جامعات وكليات السلطنة بإذن الله.

About شبكة روح القانون

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas euismod diam at commodo sagittis. Nam id molestie velit. Nunc id nisl tristique, dapibus tellus quis, dictum metus. Pellentesque id imperdiet est.

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبًا، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرض بقيمة 60 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات مؤسسات القروض الائتمانية وقررت تجربتها واتبعت جميع التعليمات . وها أنا سعيد اليوم، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع، تواصل معهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512640785.
    الإدارة: +393512114999. السكرتير : +393509313766.

    ردحذف

شبكة روح القانون العمانية هي منصة إعلامية تعنى بنشر الثقافة القانونية لدى أفراد المجتمع من أجل مجتمعٍ واعٍ يعي ما له وما عليه ونحو ثقافة قانونية للجميع.